السبت، 17 سبتمبر 2011

الاحساس بوجودك فى هذا الموقف من قبل (الديجافو)

الاحساس بوجودك فى هذا الموقف من قبل (الديجافو)
يطلق على هذه الظاهرة ديجا فو ، وأول من قام بتوصيف هذه الظاهرة هو الباحث في علم النفس الفرنسي ايميلي بويراك ، ويعيد غالبية الناس هذه الظاهر إلى حلم لم تدركه أصلاً في نومك ولم تعرف أنك حلمته.


لكن أقوى التفسيرات العلمية هو وجود خلل مؤقت في الذاكرة يجعلك تشعر وكأن هذا الموقف تم بالفعل من قبل بحيث يقوم باستدعائه من الذاكرة علماً أنك تعيشه لأول مرة ، وهو ما قد يحدث بسبب خلل في التنسيق بين الذاكرة المؤقتة والذاكرة الدائمة ولذلك تفاصيل علمية لا داعي لذكرها ونكتفي بالقول : الناس تقول حلم ، والعلم يقول خلل في التنسيق بين الذاكرة المؤقتة والدائمة مما يجعلك تشعر كأنك رأيت هذا الموقف من قبل
وأنت لم تفعل.

وهناك تفسير اخر .. ان يكون هناك خلل فى ارسال الاشارات من عين الى اخرى .. فترسل العين اليمنى على سبيل المثال اشرتها برؤيه الموقف قبل العين اليسرى .. فتشعر عند ارسال العين اليسرى لاشارتها انك رايت الموقف من قبل .. وهذا صحيح ولكن فى اقل من ربع الثانيه وهو اختلاف التوقيت من العين اليمنى للعين اليسرى

الأحد، 11 سبتمبر 2011

قرد يطلق النار على جنود أفارقة سخروا منه " بالفيدو"





القاهرة - mbc.net

انتشر على موقع "يوتيوب" فيديو يصور قردًا وهو في حالة غضب مطلقًا النار على جنود أفارقة تعمدوا الاستهزاء به واستفزازه.

القرد أطلق النار عليهم من بندقية حربية قبل أن يحتفل بنصره وسط ذعر الجنود الذين فروا أمامه مسرعين.

وعلى جانب آخر، وفي الهند، تمكنت قرود من اقتحام مبنى مستشفى ضخم في العاصمة نيودلهي، بعد أن وضع القائمون عليه أبوابًا أوتوماتيكية سهَّلت على القرود الدخول وسرقة الطعام.

وذكرت صحيفة "تايمز أوف إنديا" أن القائمين على مركز "كل الهند" للعلوم الطبية في الهند، ركَّبوا أبوابًا أوتوماتيكية عند قسم جراحة الأعصاب وغرف المرضى، فتعلمت القرود بسرعة كيفية استعمال تلك الأبواب للتسلل إلى داخل المستشفى، مستغلةً أن تلك الأبواب تفتح تلقائيًّا عند الاستشعار بالحركة.

وقال الأطباء إن القرود تدخل المستشفى، وتسرق الطعام المخصص للمرضى، أو تثير ضجة على أبواب غرف العمليات، وتخرب التجهيزات الطبية.

شاهد القرد وهو يطلق النار